ست نصائح لتنجح كرائد أعمال

Beaker_Icon_HR.jpg

مقال رئيسنا التنفيذي على ومضة

لسنا جميعاً قادرين أن نكون رواد أعمال حقيقيين، فنمط الحياة هذا ليس بسيطاً على الإطلاق. وريادة الأعمال مهمّة صعبة تنطوي على تحديات كبيرة وتتطلب مجموعة من الخبرات والمعارف والمهارات والسمات.

من يريد أن يصبح رائد أعمال ناجحاً عليه أن يبذل التضحيات وأن تكون طموحاته عالية. وفي ظل الفورة في الشركات والمشاريع الجديدة التي تنشأ بشكل يومي، إليكم نصائح قد تساعدكم في تأسيس شركة وتحقيق النجاح في هذه السوق الصعبة.  

1-  ضع هدفاً نصب عينيك

قبل كل شيء يجب أن يطرح رائد الأعمال على نفسه هذا السؤال: "لماذا أريد تأسيس هذه الشركة؟" وستخطئ إن أجبت بأن السبب هو سأمك من وظيفة من التاسعة صباحاً حتّى الخامسة مساءً أو أنّ مديرك يزعجك. فريادة الأعمال هي وظيفة لا تنتهي، وتتطلب انضباطاً ذاتياً، وتنطوي على أدوار ومهام أخرى. لذلك فالهدف لا يجب أن يكون جني المال وجمع ثرورة، بل تقديم قيمة يمكن للناس أن يستفيدوا منها. عندما تكون الأموال هدفك، ستدير الشركة بحسب ما تريد أن تجنيه وليس بحسب ما تريد أن تقدّمه. ولأنّ السنوات الأولى من تأسيس شركة ناشئة صعبة ومتعبة وتتطلب الصبر والعزم، تحتاج إلى هدف غير ماديّ سيشجّعك عندما تواجه شكوكاً وانتقادات وعوائق.  

2-  أحب ما تقوم به واشعر بالشغف حيال مشروعك

هل تحبّ فكرتك وتؤمن بها؟ هل تشعر بالشغف حيالها؟ هل هي حلم تريد تحقيقه؟ لا تنسَ أنّك سوف تمضي حياتك في العمل فيها. لذا، إذا لم تكن تحبّها وتؤمن بها، لن تستمتع بعملك وذلك سيؤثّر بشكل سلبي على أدائك وقدراتك الإبداعية. بالإضافة إلى ذلك، سوف تميل للتخلّي عنها فور مواجهتك لأيّ مشكلة أو عائق أو شكّ.

أقرأ باقي المقالة من المصدر على ومضة

CX ShiftComment